منتدى شامل ومتنوع : برامج ، أفلام ، صور ، دين ، ثقافة ، دراسة ، ترفيه .دردشة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
( ®.. القوانين العامة للمنتدى..® )»•~ يوجد اقسام بحاجة للمشرفين ~ رشح نفسك ~ منتدى يجمع الاصدقاء العرب
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ►قســم طلبـ (50) ــاتكم فيــما يخص الشرينغ ومــستلزمـاتـه►الجدول ضروري
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:47 pm من طرف houssam dif

» كيفية ادخال الالعاب الي psp
السبت يونيو 18, 2011 4:43 pm من طرف houssam dif

» لعبة Call Of Duty Modern Warfare 2 برابط واحد
السبت يونيو 18, 2011 4:22 pm من طرف houssam dif

» حسن+عدل+ابدع+تحكم في صورك كما تشاء مع هذا البرنامج
الجمعة يونيو 03, 2011 1:20 am من طرف houssam dif

» أغنية رائعة لغزة لفارس ولد العلمة
الجمعة يونيو 03, 2011 12:54 am من طرف houssam dif

» اهلا انا عضو جديد اريد ترحيبا حارا
الجمعة مايو 06, 2011 7:26 pm من طرف houssam dif

» تحميل مجموعة كاملة لـ مستلزمات الفوتوشوب
الخميس مارس 03, 2011 9:04 pm من طرف houssam dif

»  مختارات من رمضان
الأربعاء أغسطس 18, 2010 5:21 pm من طرف امير ة الضلام

» نكت جزائرية
الأربعاء أغسطس 11, 2010 7:21 pm من طرف houssam dif

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
houssam dif
 
goldn boy
 
(¯`·._MaTmOr ¯`·._)
 
**akon**
 
امير ة الضلام
 
اسيرة الاحزان
 
magic
 
●♥♥P.e.N.o♥♥●
 
R.a.M.i
 
titi
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد أغسطس 11, 2013 8:50 am

شاطر | 
 

 زيت الزيتون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houssam dif
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 190
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 26
الموقع : strland.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: زيت الزيتون   الأحد يناير 10, 2010 6:46 pm

زيت زيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب في إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحيا غنيّا بالدّهون المفيدة والفيتامينات.






//


[ الأسواق


آلة إنتاج زيت الزيتون في Klazomenai ، مدينة Ionia القديمة (الآن ، بالقرب من أورلا ، أزمير ، تركيا)



هناك أكثر من 750 مليون شجرة زيتون وتزرع في جميع أنحاء العالم، 95 ٪ منها في منطقة البحر الأبيض المتوسط. أكثر الإنتاج العالمي يأتي من جنوب أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.
يوجد في إسبانيا وحدها أكثر من 215 مليون شجرة على مساحة قدرها 2 مليون هكتار أي مايعادل 27% من المساحة المزروعة في العالم.
الإنتاج العالمي في عام 2002 كان 2،6 مليون طن متري، والتي أسهمت إسبانيا بنسبة 40 ٪ إلى 45 ٪. تركيا في عام 2006 أنتجت نحو 5 في المائة من الإنتاج العالمي نسبة مماثلة لمقاطعة خائن الإسبانية وحدها، 93 ٪ من الإنتاج الأوروبي يأتى من إسبانيا وإيطاليا واليونان، وتركيا. [1]
[الاستهلاك العالمي


تعتبر اليونان حتى الآن كأكبر بلد في نصيب استهلاك الفرد من زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم بأكثر من 26 ليتر في السنة؛ وإسبانيا وإيطاليا حوالي 14 ليتر؛ تونس وسوريا والبرتغال حوالي 8 ليتر في أوروبا الشمالية وأمريكا الشمالية يستهلك أقل بكثير، حوالي 0،7 لتر، ولكن استهلاك زيت الزيتون خارج البيت قد أصبح في هذ beni ourtilane
[ التنظيم


المجلس الدولي لزيت الزيتون هي منظمة حكوميه دولية مقرها في مدريد بإسبانيا، تضم 23 دولة كأعضاء، وهي تشجع زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم عن طريق تتبع الإنتاج، وتحديد معايير الجودة، ورصد من صحتها. أكثر من 85 ٪ من الزيتون في العالم هي التي تزرع في الدول الأعضاء بالمجلس الدولي لزيت الزيتون، والولايات المتحدة ليست عضوا بالمجلس.
[ فوائد زيت الزيتون


زيت الزيتون جديد



تعتبر شجرة الزيتون Olea europaea مصدر غذاء طيب ومقاومة لأمراض النباتات، وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أو مسحوقها يعتبران مضادا حيويا ومضادا للفيروسات قويا كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوى وتقلل من أعراض فيروسات البرد والجدري والهربس. الأوراق بها مادة Oleuropein (حامض دهني غير مشبع) مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والطفيليات وبكتريا الخميرة والأوالي حيث تمنع نموها.
يعتبر زيت الزيتون المحضر من ثمار الزيتون بالعصر علي البارد (يطلق عليه زيت عذري) أو بالمذيبات، ويعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي وملين خفيف، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما الربو وقرح الجلد والهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات، وكان يستخدمها الإغريق لتنظيف الجروح والتئامها، وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات وتفيد في البواسير ومدرة خفيفة للبول، لهذا كانوا يتناولونها لعلاج النقرس وتخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة ولهذا يفيد في علاج الأمراض الفيروسية ومرض الذئبة والالتهاب الكبدي والإيدز ومشاكل الموثة والصدفية وعدوي المثانة وتحضر خلاصة لهذاالغرض.
الأوراق بها مادة Oleuropein الفعالة وهي مضادة للأكسدة وتزيل تصلب الشرايين وتعيد للأنسجة حيويتها لوجود فيتامين E، والزيتون به أيضا 3 مضادات أكسدة قوية hydroxytyrosol، vanillic acid، and verbascoside التي تفيد في علاج الروماتويد (إالتهاب المفاصل).
تناول خلاصة الأوراق قد تسبب أعراض شبيهة بنزلة البرد لأنها تهاجم الفيروسات لكن هذه الحالة تزول بعد عدة أيام مع تناولها، وثمار الزيتون الخضراء هي الثمار الغير ناضجة والبنية هي ثمار ناضجة.
يحتوي الزيت علي نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة وفيتامين E،k وفينولات متعددة واليخضور وصبغة pheophytin و sterols و squalene ومركبات تكسبه الرائحة والنكهة.
وبما أن زيت الزيتون يحتوي على زيوت غير مشبعة لذا فإنه لا يتأكسد (يزنخ) لأن هذه الزيوت مكونة من حامض أوليك oleic acid التي تقلل نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة LDL-cholesterol الضار وتزيد نسبة الكوليسترول مرتفع الكثافة HDL-cholesterol النافع، وهذه الدهون جعلت شعوب البحر الأبيض المتوسط التي تتناول زيت الزيتون بوفرة لاتصاب بأمراض الأوعية القلبية، كما يقلل الإصابة بسرطان الثدي.
وجود الفينولات و فيتامين E وغيرهما من مضادات الأكسدة الطبيعية يمنع تأكسد الدهون وتحاشي تكوين الجذور الحرة Free Radicals التي تتلف الخلايا بالجسم. وجود الرائحة والكلوروفيل والنكهة الطبيعية وصبغة pheophytin تجعل الزيت يزيد من إفرازات المعدة ويسهل عملية امتصاص المواد المضادة للأكسدة الطبيعية التي تحمي أنسجة الجسم من التلف. نسبة فيتامين E كافية وأعلي نسبة موجودة في أي زيت نباتي، لهذا تحافظ علي منع تأكسده بالتخزين.
تناول زيت الزيتون باستمرار يساهم في إبعاد شبح الشيخوخة عن الانسان فهو يحتوي على الكثير من الاحماض الضرورية لجسم الانسان الأمر الذي يساعد على مقاومة شبح الشيخوخة ويسهم في زيادة نسبة الذكاء لدى الأشخاص الذين يتناولونه باستمرار. واضاف يقول ان زيت الزيتون يوفر القدرة على إعاقة وتعطيل نمو الخلايا السرطانية بل ويساهم في مقاومة امراض السرطان ويعمل على إزالة المواد الدهنية من الجسم سواء في الدم أو الألياف العضلية للإنسان إذ ان زيت الزيتون يعمل على طرد الكوليسترول من جسم الانسان.
[ أنواع زيت الزيتون


هناك عدة أنواع من زيت الزيتون ومن أشهرها:

زيت زيتون بكر ممتاز EXTRA VIRGIN OLIVE OIL: هو الزيت الأعلى جودة، يستخلص من العصرة الأولى و تكون نسبة الحموضة فيه أقل من 0.8%.
زيت زيتون بكر VIRGIN OLIVE OIL: هو الزيت المستخلص من الزيتون دون أحداث أي تغيرات في صفات الزيت و تكون نسبة الحموضة فيه أقل من 2%.
زيت زيتون مكرر REFINED OLIVE OIL: يحصل عليه من الزيت البكر بعد تعريضه لعمليات التكرير.
زيت زيتون صافي PURE OLIVE OIL: وهو يتألف من زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر.

[ تاريخ زيت الزيتون


موطن شجرة الزّّيتون هي سوريا وأكد الباحثون والعلماء أن الحضارات السورية القديمة مثل مملكة ايبلا شمال سوريا كانت مهدا لزراعة الزيتون. كما أكدت وثائق و جرار فخارية وجدت في ايبلا أنها أول وأقدم من زرع شجرة الزيتون واستخرج منها الزيت في التاريخ .
ويعود تاريخ شجرة الزيتون في سوريا إلى الألف الثالث ق. م. و قد تمّ ذكر الزيتون في التّوراة: أطلق نوح الحمامة ليرى إذا كانت المياه قد جفّت عن الأرض فعادت إليه الحمامة وفي فيها ورقة زيتون خضراء.
والآن بدأ المزارعون بشمال جزيرة العرب (المملكة العربية السعودية) يتجهون لزراعة الزيتون وبكثرة نسبة لنجاح هذه الشجرة في بيئتهم وبشكل كبير منذ حوالي 25 سنة وبلغ عدد أشجار الزيتون المتواجدة بمنطقة الجوف بشمال المملكة بحوالي 2.700.000 مليونان وسبعمائة ألف شجرة حتى نهاية عام 2008م وهم بصدد زيادة عددها للضعف وتقريباً كل أنواع الزيتون بدون تحديد نجحت زراعتها بنسبة 99.60% نظراً لمناسبة الأرض والمناخ لها ... وقد أعتزوا بهذه الشجرة كثيراً وقد أقيمت مهرجانات القطاف السنويه لها وبلغ عددها في السعودية عام 2005 أكثرمن 12700000 (اثنا عشر مليونا)... المصدر (استبيان أحمد الخالدي لمزارعي وسكان المنطقة)
يعتبر القدماء أن غصن الزيتون رمز للقوة الأبدية، وكان يقدم كهدايا ثمينة من ملوك ايبلا السورية إلى ملوك وحكام الحضارات المعاصرة لهم، وكان الإغريق يجدلون غصون الزيتون الغضة كأكاليل توضع فوق رؤوس الفائزين في الدورات الأولمبية، واكتشف أن الفراعنة كانوا يستعملونه بالتحنيط.
تمّ ذكر الزيتون في القرآن: الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لاشرقية ولاغربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم. سورة النور الآية 19.
أنواع الزيت تتنوع حسب المناخ وكذلك حسب نوع الشجرة المغروسة حيث يوجد العديد من الأصناف نذكر منها الزيتون الشملالي و الزيتون الزلماطي و الزيتون الزرازي و الزيتون الذكار و الزيتون الفخار و الزيتون الساحلي و الزيتون العفريني ....... زيادة عن الأصناف المعدة التحميض و تسمى زيتون الطاولة و نذكر منها المسكي و التفاحي و......











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرة الاحزان
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 38
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: زيت الزيتون   الأحد يناير 10, 2010 7:59 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زيت الزيتون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يجمع الاصدقاء العرب :: قسم استراحة الاعضاء :: عالم الحوان والنبات-
انتقل الى: