منتدى شامل ومتنوع : برامج ، أفلام ، صور ، دين ، ثقافة ، دراسة ، ترفيه .دردشة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
( ®.. القوانين العامة للمنتدى..® )»•~ يوجد اقسام بحاجة للمشرفين ~ رشح نفسك ~ منتدى يجمع الاصدقاء العرب
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ►قســم طلبـ (50) ــاتكم فيــما يخص الشرينغ ومــستلزمـاتـه►الجدول ضروري
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:47 pm من طرف houssam dif

» كيفية ادخال الالعاب الي psp
السبت يونيو 18, 2011 4:43 pm من طرف houssam dif

» لعبة Call Of Duty Modern Warfare 2 برابط واحد
السبت يونيو 18, 2011 4:22 pm من طرف houssam dif

» حسن+عدل+ابدع+تحكم في صورك كما تشاء مع هذا البرنامج
الجمعة يونيو 03, 2011 1:20 am من طرف houssam dif

» أغنية رائعة لغزة لفارس ولد العلمة
الجمعة يونيو 03, 2011 12:54 am من طرف houssam dif

» اهلا انا عضو جديد اريد ترحيبا حارا
الجمعة مايو 06, 2011 7:26 pm من طرف houssam dif

» تحميل مجموعة كاملة لـ مستلزمات الفوتوشوب
الخميس مارس 03, 2011 9:04 pm من طرف houssam dif

»  مختارات من رمضان
الأربعاء أغسطس 18, 2010 5:21 pm من طرف امير ة الضلام

» نكت جزائرية
الأربعاء أغسطس 11, 2010 7:21 pm من طرف houssam dif

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
houssam dif
 
goldn boy
 
(¯`·._MaTmOr ¯`·._)
 
**akon**
 
امير ة الضلام
 
اسيرة الاحزان
 
magic
 
●♥♥P.e.N.o♥♥●
 
R.a.M.i
 
titi
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد أغسطس 11, 2013 8:50 am

شاطر | 
 

 جميع دروس الادب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
**akon**
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 79
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

مُساهمةموضوع: جميع دروس الادب   الخميس أبريل 01, 2010 11:57 am

[b]مـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابهاالموضوع:وصف البرق والمطــرالمستوى: السنة الأولى
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لعبيد بن الأبـــــــرصالشعبـــة: ج م آ
الهدف العــــــام: التعرف على الوصف الجاهلي التوقيت: أربع ساعات
الهدف الخــاص: وصف مظاهر الطبيعة في العصر الجاهلي
أثر الطبيعة في نفسية الشاعر الجاهلــــــي
الحروف المشبهة بالفعــــل
ما يصلح من الحروف رويًّا
الوحدة التعليمية: الثالثـــــة
الكفـاءة
المقيسة
المراحل
سير الدرس
الطريقة
والوسيلة
المعيار
الزمني
المضــــامين
المعرفـــة

معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة


أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
هو عبيد بن الأبرص بن جشم بن عامر بن مالك بن أسد بـــــــــن خزيمة المضري ، شاعر جاهلي وأحد شعراء المجمهرات مـــــــن الطبقة الأولى.مدح الأمراء ، عايش امرأ القيس ، قتله الملك المنــــذر بن ماء السماء سنة554 م .
له ديوان شعر متعدد الأغراض . وله في وصف الطبيعة هذا النص وغيره ، ومن حكمه:
وكل ذي غيبة يؤوب وغائب الموت لا يؤوب
ساعد بأرض إذا كنت فيهاولا تقل إنني غريب
من يسأل الناس يحرمــــــوه وسائل الله لا يخيــب



إلقائيـــــــــــة



10د
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة


أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
العارض= السحاب العابر . دان = قريب . مسف = قريب مـن الأرض. فويق= تصغير فوق .الهيد ب من السحــاب = المتدلي القريب من الأرض . الراح= كف اليد . أقراب = ج قُرُب وهـــي الخاصرة . رمَّاح = الضارب برجله ...


إلقائيــــــــــــة


10د
الفهـــــــم

يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر







أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص
- ما الظاهرة الطبيعية المثارة في النص؟ * البــــــــرق .
- بم شبهها ؟ وما شاهد معها ؟ وما العلاقة بينهما ؟
* شبه البرق ببياض الصباح . وشاهد معها السحاب .
والعلاقة بينهما هي ربط السبب بالمسبب .
- ما المقصود بـ"يكاد يدفعه من قام بالراح" ؟ وما اللفظان الدالان على هذا المعنى ؟ * لقرب السحاب من الأرض .
واللفظان هما : دان و مسف . فويق الأرض .
- هل يستطيع أحد أن يحتمي من المطر ؟ لماذا ؟ وما الصورة البيانيـة المعبـرة عنه ؟ * لا أحد يحتمي منه لا ضطراب الماء و غمـــره البعيد والقريب والمختفي والظاهر .
والتشبيه المرسل المفصـــــــل : " كأنما.. ريط منشرة "
- بم شبه جبل "شطب"حينما علاه أول السحاب؟
* شبهه بحصان أبلق ركب خاصرته المطرُ لشدة تساقطه .
- حدد البيت المتضمن نزول المطر بعد تفاعل . * البيت 4 .
- بم شبه صوت الرعد ؟ وما إيحاؤه النفسي ؟ * شبهه بصوت النوق التي ترعى أولادها . وإيحاؤها النفسي هو شدة الحنين لإرشـــــاح الناقة وليده .
- تغير اتجاه نزول المطر بعاملين . ما هما ؟
* ريح الجنوب والرعد .
- الأبيات الدالة على الظواهر الطبيعية. ما هي؟
* البــرق + العــارض وهــو السحـــاب + شعــــاع الصبــــــح في البيـت 1- و الرعد في البيت 4 و هبوب الريح في البيت 9 .









حواريـــــــــة









25د


التحليل


البحـث عن العناصــر
والعلاقات


يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج









ناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
- استخراج الصيغة النحوية الدالة على قوة البرق.* التج وارتجَّ - ما هو زمن تتبع الشاعر لهذا المشهد ؟ * هو الليل للدلالة علـــــــى همومه وحزنه وسهره .
- ما أثر" فويق" في المعنى؟ * لتصوير شدة قرب السحاب مـــــــن الأرض لثقل ما يحمل من مطر .
- أيهما أكثر دلالة في المعنى الكناية أم التشبيه في البيت 5 ؟ *هــــو التشبيه لأن المختبئ في بيته كالمتواجد بالخارج لا أحد يسلم مــن المطر ، وهذا لكثرة سيلانه .
-استخراج الألفاظ الدالة على أحوال السحاب:
دان، مسف،هيدبـــه ، فويق الأرض ، ريقه .
والألفاظ الدالة على الرعد : التج وارتج . والدالة على صوت الإبــــل : بحا حناجرها .
-الطباقان: الليل و الصبح . والأثر متجل في إثبات طول سهــــــــر الشاعر ليل نهار. والثاني :أعلاه و أسفله لتبيان شدة الاضطـــراب الشامل للرعد المرتج الملتج رعده .
- ماالصورة البيانية الأكثر استعمالا في النص؟ وما أثــــــرها ؟ * التشبيه المرسل . والأثر متجل في طغيان المجال الحسي الذي لا يؤمن بغيره الجاهلي وارتباطه الشديد ببيئته ، واهتمامه بالمنـــــاخ والثروة الحيوانية التي يعتمدها في حياته .
- كيف تظهر البيئة؟ * تظهر مؤثرة فيه وفي حياته.
فهي بيئـــــــــة مطيرة تعتمد الحيوان مصدر عيش . ارتباط الجاهلي بالحيـــــــوان وإشفاقه عليه. قلق الجاهلي المستمر على مصيره المرتبط بالمـــاء غيثا (أبيت أرقبه) .












حواريــــــــــة












25د
التركيــب
يستخرج يصنـــف
يرتـــــب
يحـــــــدد


التطبيــق
يحــــرر
يصــف






أحدد بنــــاء النــــــــــص
- استخراج التشابيه : عارض كبياض الصبح لماح .
كأن ريـِّقــــــه أقراب أبلق رماح ينفي الخيل.
كأنما بين أعلاه وأسفله ريــــــــــط منشرة...
- استخراج صفات البيت2 : دان، مسف ،هيدبه فويـق الأرض، و7: جلة شرفا ، شعثا ، لهاميم .
- النص شعر وصفي ذاتي أبرز مظاهر الطبيعة مــــــــــن خلال الأوصاف ، و التشابيه ، وألفاظ الألوان والأصوات .
- تطبيق وصفي : حــن السحاب الخجـول يحمـل المـــاء النميــر للعشب والبهم قبل الإنسان الضرير، ليعــم الخلق بالخير ويمير، فكلمـا قصَّــر القطر فـي الوقع كأن الرعــد يصيح بصوت الأمير أن يضخ الماء الزلال الهدير ، وكلما أظلمت مسالك الغيث أنار البــــــرق دروب الانتشاء و كأن الوُرْقَ تصدح على ورق أخضر ثمل عربيــد في وجه الصيف البخيل العنيد .




إلقائيـــــــــــة





25د



أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
-تحديد ضمائر المطر: نجوته ، محفله ،أعلاه ، أسفله ، كأن ، فيه عشارا أولاه ، مال به . الضمير أعلى قيمة المطر مبرزا ملكيتــــــه وسيطرته .
- ما أثر الجملة الاعتراضية في البيت 3؟* تحديد مرتكز جمـــال الصورة حصرا لأن أ ول ما يحضن أول السحــــاب هو مرتفــــع الأرض جبلا كان أ و غيره .
- ما دلالة تنكير "بحا و هدلا" ؟ * هو تعميم هتيــن الحالتيــن علــى جميع الإبل والنوق حين ترتبط بإطعام أولادها ولا تتميز بهــا أم عن غيرها من الأمهات .
- ما دلالة تتابع النعوت في البيت 7 ؟ * لإبراز شدة اهتمام النــوق بأبنائها ويستوي في ذلك صغار الإبل والعجائز من هن .
- علام يدل استيفاء الشاعر وصف الإبل في البيت 8 ؟
* يدل على معرفة الشاعر واهتمامه بالتربية المادية والمعنويـة للحيوانات و كأنه خبير بيطري ونفساني .
وأثر ذلـــك في المعنــى متجـــل في إشباع المعاني عن طريـــق التصوير المتتابع أ و هــو حشو يُبْتَغَى به إيقاع العروض .







حواريــــــــــة







10د
التقييــــم




ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق
يقـــــرر










أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص
- هل وصف المشهد هنا وصف واقعي أو وجداني ؟
*هو وصف وجداني خاص بالشاعر لان كل شاعر يختلف عـــن غيره في وصف المشاهد ذاتها .
- مم استمد الشاعر المشبه به ؟ وما علاقتــه بخيــال الشاعـــر وبيئتـــه؟ * استمده من بيئته ولم يخرج به بعيدا عنها مما يدل على محدودية خيال الشاعر .
(( فالجاهلي لا يصور إلا ما يرى مجال الحس فيه )) .
- استخرج تشبيها فصلت جزئيات صوره :
* البيت 7 و 8 : وجـــه الشبه فيه مفصل تمثيلي لقيامه على الصور الجزئية وهي : كبـر سن الإبل شعث الأوبار + اللهاميم أي ممتلئة الضرع + الهامات بالإرضاع + بحة الحناجر+ مهتدلة أشفار العيون+ الراعيـــــــــة أولادها في الكلأ .
وأثره في المعنى يتجلى في إبراز عملية تمخض السحاب
لإسقـــاط مائـــــه .
- بين تأثير الطبيعة الحسي في بناء معاني النص .
* لقد وفرت الطبيعة للشاعر مظاهرها كالبرق و بياض الصبـــح والرعد والمطر فالريح الجنوبية الموسمية التي لا ماء فيها و جبل الشطب.
واستعان في ذلك بالنوق و أبنائها. وهي مشاهد حسية طبيعية .







حواريــــــــــة








15د




قواعــــد اللغــــــة





الحــــــروف المشبهـــــة بالفعـــــــــل

- استخرج الحروف المشبهة بالفعل. * كأن ريقه أقراب أبلق.3. وكأن فيه عشارا 7. أما كأنما فهي غير عاملة لأنها مكفوفة بما الزائدة .
- ما هي الأحرف الأخرى ؟ * هي : إن ، أن ، لكنَّ ، ليتَ، لعلّ َ.
- ما حكمها ؟ * أن تدخل على المبتدأ والخبر فتنصب الأول ويسمى اسمَهَا ، وترفع الآخر، ويسمى خبرَهَا .
- لماذا شبهت بالفعل؟ * لفتح أواخرها كالماضي ، ووجود معنى الفعل في كل حرف منها . فإن التأكيد والتشبيه والاستدراك والتمني والترجي هي من معاني الأفعال .
[right]
الحرف
معانيه
إن وأن
التوكيد
كأن العلم نور والجهل ظلام
التشبيه المؤكد
أشعب ذرب فكيه لكنه يخيل
الاستدراك
لو نصرت الحق لانتصرت لكنك خذلته فخذلت .
التوكيد
ألا ليت الشباب يعود يوما
التمني
لعل الفرج قريب
الترجي
لعل المتهاون هالك
الإشفاق
}لعلكم تتقون {
بمعنى كي
لعل الملحد يؤوب
لعل منايانا تَحولَنَّ أبْؤُسَا
الظن







حواريـــــــــة











1ســـــا





العروض




الحــــــروف التي تصلـح أن تكـــــون رويـــــــــــا

- ما هي الحروف التي تصلح رويا ؟
* كل حروف المعجم تصلح رويا إلا ما استثني .
لكز- لا يكون رويا :
1- الألف: ألف الإطلاق في : قاما ، قعدا . الألف التي تتبين بها الحركة في : أنا وحيَّهلا . وألف التنوين في : رأيت قمرًا .
وألف البدل من النون الخفيفة في : صبرت أم لم تصبرا .
2- الياء: ياء الإطلاق في: قُومي، واذهبي .
3- الواو: واو الإطلاق في : من همو .
وواو الجمع في : صومُوا ، تصحُوا إذا انضمَّ ما قبلها .
4- الهمزة: الهمزة المبدلة من ألف التأنيث في الوقف في :
هذه حُبْلأْ في حبلى .
5- الهاء: الهاء التي تتبين بها الحركة في: اقضِهْ ، ارمِهْ .
وهاء التأنيث في : طلحهْ،حمزهْ . وهاء الإضمار في : شكرتُهُ
ومدحتُها. فإذا سكن ما قبل الهاء جاز أن يكون رويا .
6- حروف الوصل : الألف ، الواو ، الياء ، الهاء سواكن يتبعن الروي في : أصابا ، الخيامو ، الكاتبي .







إلقائيـــــــــــة







30د




النقــــــــد



النقـــــــــــد الموضوعي والذاتــــــي

- تعريفه : لغة : ميز صحيح النقد (العملة النقدية) من زيِِّفِهِ .
- اصطلاحا: علم يعتمد أسسا لتقييم العمل الفني بإبراز مواطن القوة والجمال من غيرها معللا تارة ومفسرا أخرى .
- أنواعه: النقد من حيث مضامينه نوعان. موضوعي و ذاتي .
- النقد الموضوعي : هو نقد يقوم بوصف العمل كما هو بعيدا عن العاطفة والميل . وسائله في ذلك اللغة الدقيقة ودقة المصطلح ، والتجرد من الخيال . ومن نماذجـــه :
النقد البنيوي ، النقـــــد المقارن ، النقد المعياري ...
-النقد الذاتي : هو نقد يقوم على رؤية خاصة وأفكار مسبقة .
وهو انطباعي ونسبي . يميزه الخيال وإيحاء الدلالة , وتنوع الأحاكم وتباينها لاعتماده التأويل . ومن نماذجه :
النقد التفسيري ، النفسي،الجمالي ...








إلقائيـــــــــــة






30د
















مــــذكرة تربويــــــة



المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : في مدح الهاشميين المستوى: السنة الأولى
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي للكميــت بن زيــــد الشعبـــة: ج م آ
الهدف العــــــام : التعرف على المدح الأموي التوقيت: أربع ساعات
الهدف الخــاص : مظاهر الحياة السياسية في العصر الأموي
السجال السياسي ، والحِجَاج الشعري
البدل وأثره في المعنى
فائدة بحر الطويــــــل
التجربة الشعريــــــــة
الوحدة التعلُّمية : التاسعـــــــة
الكفـاءة
المقيسة
المراحل
سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس
الطريقة
والوسيلة
المضــــامين



المعرفـــة

معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة


أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
ولد الكميت بن زيد الأسدي سنة680م . وهو شاعر،وفارس ، من أهل الكوفة (معنى الكوفة : الرملة المستديرة). اشتهر في العصر الأموي. كان عالما بآداب العرب ولغاتها وأخبارها وأنسابها. وكان كثير المدح لبني هاشم آل البيت وعُرف بشاعر بني هاشم السياسي الذي يدافع عنهم . وهو أوَّل من سَنَّ السجـال السياسي أو ما يُسمى بالبوليمك. وأوَّل من اتخذ الحِجَاجَ الشعري وسيلة لذلك. وهو أحد أصحاب الملحمات إلى جانب الفرزدق وجرير والراعي و ذي الرمة والطرماح . توفي سنة 744 م عن عمر يناهز 64 سنة. ترك ديوا ن"الهاشميات". ومن حكمه :
ألا لا أرى الأيام يُقْضَى عجيبُها بِطولٍ ولا الأحداثُ تفنى خطُوبُهَا
ولمْ أَرَ قول المرْءِ إلا كنبلــه ِبهِ ولــهُ محـرُومُـها ومُصِيبُها
و ما غُبْنُ الأَقْوام مثْلَ عقولِهِمْ و لا مثلها كسْبا أفـادَ كُسُوبُـها








إلقائيـــــــــــة
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة


أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
البيض=النساء الحسنوات. الرسم=آثار الديار، الأطلال.البنان= الظفْرُ، طرف الإصبع.النُّهَى=العقل.الرهط=القوم،الجماعة،القبيلة. الكنف=الظل،الجانب.عطفاه=جانباه،طرفاه.بكيل،أرحب=هما حيَّان من أحياء همذان.الخِباء المطنب=البيت المشدود بالأَحبال.


إلقائيــــــــــــة



الفهـــــــم

يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر







أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص
- لمن طرب الشاعر؟ * لأهل الفضائل والنهى بني هاشم .
- وعمن أعرض ؟ * عن النساء ، وعن اللعب .
- لمَ ذُكِرَ المُُعْرَضِِ عنه هنا؟ *تعريضا بالخصوم لتغزُّلهم بالنساء.
- في أي مرحلة من مراحل عمره نظم قصيدته ؟ * في كبره .
- عن أية دار و رسم أعـلن رغبته عنه ؟
* عن ديار النساء المتغزَّلِ بهم في مطالع القصائد.
- ما المقصود بالبنان المخضب ؟ * هن النساء .
- بم وصف الشاعر بني هاشم ؟
* وصفهم بخير بني آدم وحواء ، وبالطهر.
- ما العواطف التي تجمعه بهم؟. * تقربه إلى الله بحبهم،والرضى لهم والغضب من أجلهم ، تواضعه ،ومودَّته لهم.
- ماذا يفيد الاستفهام في البيت 7 ؟ * غرضه التوبيخ والتأنيب.
- ماذا عاب عليه الخصوم؟ *عابوا عليه حبَّهُ الهاشميين.
- بمَ أجابهم؟ * أجابهم بهجائهم ورميهم بالغفلة والضلال.
- أين يظهر تعريض الشاعر بمذهب خصومه؟
* يعيبونني من خِبِّهم وضلالهم بـ 8 . ويرون سفاها بـ 9 .
- ما الفرق بين"واجب" و"أوجب" ؟ تعلقت الأولى كاسم فاعل بالاستقبال ، والثانية كاسم تفضيل بالوجوب والتحيين أي الآن. والمعنى مُنْهَى في الثانية.
- لمَ ذكر الشاعر الحيين" بكيل" و"أرحب"؟. وما المقصود من هذا التخصيص؟ * ذكرهما لبعدهما عن آل هاشم باعتبار أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يترك أولادا يرثونه. والمقصود منه أن آل هاشم أولى بحب الشاعر من غيرهم الذين يريدون السلطة بإبعاد الهاشميين أصحاب الحق الأول فيها.
- بمَ أثبت الشاعر الخلافة للهاشميين ؟ وما تقديرك لأوجه هذا الإثبات؟ * بأن ذوي القربى أولى بالخلافة من غيرهم،وأنهم أهل المكارم التي أعلت قريشا. وتقديري هو أن إثبات الشاعر في محله باعتبارآل هاشم أولى بالخلافة لأنهم الأقرب من رسول الله- في هديه و دعواه ورسالته الخالدة.
- التلخيص : لـم يطـرب الشاعــر كخصومــه بالتغـزل بالنســاء واللعب ، وإنما يتغنى بحبه لآل البيت من الهاشميين الذيـن بحبهم يتقرب من الله ليـرد على خصومـه وخصومهم الذيـن أعابوا عليه تعصبه لهم بالتعرض لهم و محاججتهم بإبراز أحقية الهاشميين في الخلافة وابتعادهم عنها. ولأن الهاشميين هم عز العرب وقريش كلها.














حواريـــــــــة


التحليل




البحـث عن العناصــر
والعلاقات


يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج











أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
- ما موضوع النص ؟ و ما هي دوافعه ؟ * الموضوع هـو مـدح الهاشميين ومواجهة الخصوم ومحاججتهم . ودوافعه هو الصراع السياسي على الخلافة بين بني هاشم ومن يتصل بنسب الرسول
- صلى الله عليه وسلم -
- مقدمة القصيدة على طريقة القدامى لكن بطريقة مختلفة . وضح
.*التشابــه هــو المقدمــة الطلليــة. الاختــلاف هـو عـدم التغــزل كـما تغـزّل الجاهليــون .
- ما مذهب الشاعر السياسي ؟ استخرج ما يؤيد حكمك.
* هـو هاشمـي الاتجـاه ومعـارض لغيرهــم قـربـوا مـن الرســول
أو بعـدوا. ومـا يؤكــد هـذا الحكــم : البيــت 8،6،4
وفـي قولــه : " و حق الهاشميين أوجب ".
- حدد مظاهر المعارضة والجدل في النص.*البيت 12.11.9.7.
وضح بيان البيت6 و 12.*"خفضت لهم جناحي مودة".كناية عن صفـة التواضع وبرهـم . والجناحـان همـا الذراعـان . وأثره متجل في إبراز مدى حب الشاعر لآل البيت وتواضعه لهم .
والثانيــة فــي قولــه : " فيهم خباء المكرمات المُطَنَّبُ " . وهـي استعارة مكنية في: " الخباء " إِذْ شبه المكرمـات بالنسـاء فحذ ف المشبـه بـه النسـاء ، وذكـــر احــدى خصائصهـــا وهـي الخبــاء الــذي تُخْبَـأُ فيــه النســـاء .
وأثره متجــل فـي تشخيـص المجـرد من بـاب إبراز أهمية احترام المكـارم عنـد بني هاشم كاحترامهــم المرأة .
- ما هي مميزات أسلوب الشاعر؟ * استعمال الألفاظ المادحة كـ : طربت ،البيض، مودة،حبهم،المكرمات"وهو معجم سهل وإيجابي.
كثرة أفعال المضارع البالغة 18 فعلا. خلا منها البيت12،6 فقط للدلالة على التجدد والاستمرار في محمولاتها. كما مثَّل الماضي ثلث المضارع بست مرات تردد في البيت 1،4،6،10،12 بمعدل مرة واحدة إلا البيت12 تردد مرتين.مما يدل على ثبات واستمرار دلالة محمولات الماضي.وما يلفت النظر كثرة حرف الباء الملائم لجهريته غرض المدح والهجاء على حد سواء. وقد بلغ عدد تردده 37 مرة . وتراوح تردده بين مرة واحدة كحد أدنى في البيت 6 وبين خمس مرا ت في البيت 8،7 . كما ظهر الأسلوب الخبري الابتدائي والطلبي الملائم لإبراز الحجج وتثبيتها ، والوصف التعليلي . وقلة الإنشاء المتمثل في الاستفهام بالبيت7. وغرضه التوبيخ .
ما هي ملامح بيئة الشاعر؟*بيئة يسودها اللهو، والتغزل بالنساء ويمثل هذا التيار خصوم شاعرنا من جهة ومن جهة أخرى ظهور تيـار الزهـد والترفـــع عــن الدنايــا ويمثلــه شاعـرنــا بالتواضـع
لآل البيت ، والتقرب إلى الله بحبهم . كما ظهر التنافس السياسي واضـحا القائـم علـى التهكـم والسخريــة بالنــاس والتطـاول علـى حقوقهـم . فهـي بيئة سياسيـة تنافسية تقوم بيـن اللهـو ظلمـا وبيـن الزهد والطاعة عدْلا.
















حواريــــــــــة
التركيــب
يستخــرج يصنـــــف
يفســــــــر
يحـــــــدد




التطبيــق
يحــــرر
يعـــلــل









أحدد بنــــاء النــــــــــص
- أسلوب الشاعر مباشر ، بم تفسِّر ذلك ؟ * لأن الشاعر في حالة ردٍّ عنيـف بعدمــا تناولـه الخصـوم وهـو بعيد عنهـم أي ليـس فـي مواجهـة مباشــرة .
- علام أقام الشاعر جداله السياسي؟ وما نمط أسلوبه ؟
*أقامه على معيار ديني في الولاء لآل البيت ، ومعيار أخلاقي في رمي الخصوم بالغفلـة والضلال عن الحق ، وسفاهة الرأي . ونمــط أسلوبـه الحِجـاج السياسـي ، أو بمـا يسمـى الآن بالحـرب الكلاميـة.
- هل ترى في قلة الإنشاء خصائص لنمط آخر؟ وضح.
* قلتــــه تعـزى إلى النمـط السردي و الوصفـي لاعتمـاد الشاعـر علـى الإخبـار التوضيحـي والتوصيلـي .
- كيف تقنع أباك الذي طلب منك السفر بَرًّا وسافرت جوا ؟
- تجيـب لأن الجـو أسـرع وآمـن يوفـر عنـك عنـاء السفـر وتبذيـر الوقـت. وأنـه يوفـر لك رؤية بانوراميـة فوقيـة ، ويحـررك مـن الخوف الذي طالما أعجزك عن زيارة أماكن أخرى . و أنك تريد اكتشـاف السفـر الجـوي الـذي لم تجربـه مـن قبـل والتعـرف على تقنيـات الملاحة الجوية ممـا يساعـدك على الاجتهـاد في الدراسـة والدخول إلى مدارس الطيران. ولتفاخر به من كان يفاخرك دائما بسفره المتواصل مع أبيه للأماكن المقدسة.









إلقائيـــــــــــة








أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
- تكرَّرَ النفي في البيتين الأول والثاني ، ما أثر ذلك في المعنى ؟
* للمخالفـة والمغايـرة من حيـث أراد ضـرب الخصم في أضعـف نقاطـه وهـو التغـزل بالمرأة واللهو. وهي الأماكـن التي يستهدفهـا غالبا الخصوم السياسيون للإيقاع بهم وهزمهم سياسيا .
- تكرر حرف الجر"إلى" في البيتين الثالث والرابع ، ما دلالة هذا التكرار؟ * لإبـراز انتهـاء الغايـة الساميـة وهـي حـب آل البيـت
الهاشميين . فليس هناك غاية للشاعر أكبر من هذه الغاية .
- على من يعود ضمير الغائب "هم" من البيت الرابع إلى البيت الأخير؟ وما مفاده ؟ * يعود على الهاشميين . ومفاده أن الضمير يعكس شهرة بني هاشم ولا داعي لتكرار ذلك للخصوم .
- ما دلالة أسماء التفضيل في الأبيات الأخيرة على معاني النص؟ * تتمثل في أنها الأقدر على إنهاء المعاني وإشباعها وثباتها.
- في الأبيـات الخمسـة الأخيـرة ارتباط السابق من الأشطـر بمـا يقابلها مـن الأشطر، بم تفسـر هذا الارتباط ؟ وما أدواتـه؟
*يُفسَّر هذا الارتباط بالتدويـــــر .
وهو من العيوب المقبولة في الشعر لأنه لا ينتهي بقصد دلالــــي و إن انتهى بقصد إيقاعي وعروضي في أعاريض صدور هذه الأبيات. ومن أدواته بالترتيب: "على" وهو حرف جر،و"سفاها" وهو تمييز نسبة/ جملة، و" لقد" وهما مؤكدان خبريان للخبر الإنكاري،و"فإن" فالأول حرف تعليلي زائد والثاني مؤكد خبري يفيدان إنكارية الخبر.و"وفيهم" وهي شبه جملة مسبوقة بواوالحال








حواريــــــــــة
التقييــــم




ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق
يقـــــرر
يفســــّـِر









أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص
- ما الموقف الذي تبناه الشاعر في هذا النص؟ * تبنى الدفاع عن أحقية الخلافة لبني هاشم من حيث امتداحه إياهم .
- أوجز القول في أوجه دفاعه عن حق بني هاشم في الخلافة وعلِّق عليها؟ * قام دفاع الشاعر على هجوم خصوم الهاشميين من حيث التعريض بهم إقبالا على التغزل بالنساء ، واللهو،والغفلة والضلال ، وسفاهة الرأي من جهة ، ومن أخرى قام على مدح الهاشميين بإبراز مكانتهم من الرسول،وفضلهم على الناس ، وسماحتهم، وكثرة مكارمهم وصونها. ويعتبر دفاعه دفاعا شرعيا وقويا في الوقت ذاته لمعرفته كيفية تصويب سهم النقض لهم نحو نقـاط ضعفهـم التي نفـذ مـن خلالها لتسفيههـم وكأن الشاعـر محـام هاشمي، أونائب عام يمثل حق المجتمع أمام الخصوم الذين يطلب فيهم معاقبتهم على اغتصاب حق شرعي من أصحابه.
- جسد الشاعر مبدأ الحقيقة في تعبيره أبلغ من المجاز. بم تفسر
هذه الظاهرة؟ * ذلك أن الشاعر في موقف سياسي انفعالي دفاعي
لا يحتاج إلى كثير خيال الذي يتلاءم مع العواطف الهادئة والمستقرة . فالانفعال الحاد يعطل عملية التخيل.







حواريــــــــــة








قواعــــد اللغــــــة










[color:2124=#00000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
magic
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 35
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس الادب   الأربعاء أبريل 07, 2010 9:31 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع دروس الادب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يجمع الاصدقاء العرب :: قسم التعليم ودراسة :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: